قواعد و توجيهات التصحيح (تقدير الدرجات) والمراجعة
قواعد و توجيهات التصحيح (تقدير الدرجات) والمراجعة |
( 😊 الحمد لله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره وأشهد أن محمداً عبدهُ ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الخبير . ربنا لا فهم لنا إلا ما أفهمتنا ، إنك أنت الجوّاد الكريم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي . 😊 )
- اليوم بإذن الله نقدم لكم اليوم قواعد و توجيهات التصحيح (تقدير الدرجات) والمراجعة .
1. تتكون لجنة تقدير الدرجات من المصححين والمراجعين على أن لا يقل عدد أعضاء اللجنة عن عضوين.
2. على مدير المدرسة أو من ينوب عنه إعداد كشوف بأسماء و تواقيع المصححين و المراجعين و المدققين.
3. يكون تقدير الدرجات طبقاً لنماذج الإجابة وتوزيع الدرجات على فروع المادة.
4. لا يجوز فتح ظروف نماذج الإجابة إلا بعد التأكد من تسلم جميع أوراق الإجابة من الطلاب.
5. يتم تصحيح ومراجعة أوراق الإجابات من قبل اللجان بشكل جماعي قدر الإمكان.
6. تُصحح أوراق إجابات الطلاب أولاً بأول في المكان المخصص لذلك بالمدرسة مع مراعاة الدقة التامة وتدوين الاسم الصريح والتوقيع على كل ورقة إجابة بجانب الدرجة المستحقة بعد تدوينها رقماً وكتابة بشكل واضح .
7. عند قيام الطالب بتدوين عدة إجابات للسؤال الواحد تُصحح هذه الإجابات ويؤخذ اعلى درجة يحصل عليها من تلك الإجابات .
8. توضع إشارة (× او صفر) على السؤال المتروك في خانة درجة السؤال وتدون كلمة (متروك او لا شيء) في خانة الكتابة.
9. إذا كانت درجة السؤال (صفر) فيُكتب في حقلي الدرجة صفر (كتابةً) .
10. يتم تصحيح الأوراق باللون الأحمر وتُراجع مراجعةً أوليةً بلونٍ أسود قبل تسليمها للجنة الرصد وتُكتب كلمة ( روجعت ) مع كتابة اسم المصحح و المراجع وتوقيعهما.
11. تُسلِّم لجنة تقدير الدرجات أوراق الإجابة متسلسلةً بعد الانتهاء من تصحيحها ومراجعتها للمسؤول الذي بدوره يقوم بالتوقيع على الكشوف المخصصة لتسليم أوراق الإجابة.
12. يتم مراجعة أوراق الإجابة للتأكد من أن جميع الإجابات قد قدرت وروجعت ودققت مع كتابة الأسماء صريحة للمصححين والمراجعين و المدققين.
القواعد العامة لتصحيح الورقة الإمتحانية( في الشهادات خاصة)
1- يتسلم المدرس الأول (أقدم مدرس) أوراق الإجابة من الكنترول أو تربيزة تسليم أوراق الإجابة شخصياً بعد توقيعه بالعدد وتسلسل الأرقام السرية في محضر استلام أوراق الإجابة .
2- مراجعة أوراق الإجابة من حيث العدد والأرقام السرية وأن الأوراق سليمة ليس بها قطع أو خطين مختلفين قبل وضع أي قلم أحمر بالأوراق
3- يتم تقدير الجزيئات لكل سؤال وتثبيت الدرجة علي يسار الإجابة بوضوح ولا توضع الدرجة علي كتابة الطالب (الإجابة )
4- الدرجة الكلية للسؤال توضع داخل دائرة في آخر جزئية للسؤال علي هيئة كسر اعتيادي مقامه هو الدرجة الكلية المخصصة للسؤال وبسطه مجموع جزيئات الدرجة للسؤال مع تفقيط الدرجة وتوقيع كل من المقدر(المصحح)والمراجع بخط واضح وليس فورمة مع إخراج هذه الدرجة علي المرآه خارج الكراسة من الخارج مع التوقيع لكل من المصحح والمراجع
.
5 - لا يلتفت إلي الإجابة المشطوبة إلا إذا كانت تكملة أسئلة مطلوب الإجابة عليها والنجاح الطالب في الورقة يتوقف علي تصحيحها .
6 - الإجابة المكررة تصحح ثم تؤخذ الدرجة الأعلى والسؤال ذو الدرجة الأقل يكتب عليه سبق تقديره ولا نكتب كلمة مكرر .
7 - سؤال الاختيار من متعدد إذا اختار الطالب أكثر من اختيار يأخذ لا شيء علي الفقرة من هذا السؤال لأن عليه يختار إجابة واحدة فقط وإذا قام بحل سؤال الاختيار من متعدد مرة أخري كاملاً يُصحح ويحتسب له الأكبر في الدرجات مع كتابة سبق تقديره علي السؤال الأقل في الدرجة أما إذا كرر فقرة واحده من الاختيار من متعدد تعتبر خاطئة حتى ولو كانت صحيحة .
8 - السؤال المتروك يوضع داخل دائرة في آخر ورقة في كراسة الإجابة ويُكتب داخل الدائرة متروك ومن خارج الدائرة رقم السؤال مع توقيع المصحح والمراجع عليه ثم يخرج علي المرآة متروك مع التوقيع لكل من المصحح والمراجع . وإذا حصل طالب علي سؤال صفر فلا نكتب كلمة صفر بل نكتب لا شيء .
9 - إذا رأي رئيس لجنة التقدير (المراجع العام ) تعديل بعض درجات جزيئات بعض الأسئلة يتم ذلك بالقلم الأزرق مع تعديل الدرجة الكلية للسؤال داخل الورقة وفي المرآة مع التوقيع الواضح علي التعديل الذي قام به لأجزاء الأسئلة .
10 - الأوراق التي تحوي ما يدل علي شخصية صاحبها تُسلم في سرية تامة إلي لجنة النظام والمراقبة بعد عمل محضر بها لإجراء اللازم .
11 - تُراجع مراجعة دقيقة كل من :
* الورقة الحاصلة علي الدرجات النهائية للمادة .
* الورقة التي لم تحصل علي شيء ( صفر )
* الورقة التي لم تحصل علي 25% من امتحان آخر العام والمواد المنتهية في نصف العام .
12 - بعد انتهاء أعمال التقدير تُسلم أوراق الإجابة كاملة ومسلسلة إلي لجنة النظام والمراقبة عن طريق المدرس الأول (أقدم المدرس)
13 - يجب مراجعة جميع الأوراق من قبل الكنترول لتدارك أخطاء ترك تصحيح بعض الأسئلة أو مشاكل التصحيح .
ثقافة تصحيح الامتحانات .
تشكل عملية تصحيح الامتحانات أهم محطة ضمن مسلسل تقييم المكتسبات المعرفية والمهاراتية للتلاميذ والطلبة، حيث تحال أوراق التحرير على لجنة التصحيح، بمركز التصحيح، عن كل مادة مباشرة بعد الانتهاء من الاختبارات. وتتكون هذه اللجنة من مجموعة من المدرسين، يقومون بالمهام الموكولة إليهم تحت إشراف مفتشين متخصصين. وقد صدرت العديد من الأحكام حول هذه العملية، وأسالت حبرا كثيرا عبر مقالات ومؤلفات متعددة، حيث أجمع المهتمون بالشأن التعليمي على أن التصحيح يعد العملية الأكثر إسهاما في تقرير مصير التلاميذ والطلبة، وذلك من حيث الظروف التي تمر فيها هذه العملية والطرق المتبعة لمنح النقط الجزئية ومجاميعها والنقط العامة، وكيفية التعامل مع إنتاجات الممتحنين(بفتح الحاء)، إلى غير ذلك من العوامل المتداخلة والمتشعبة ماديا ومعنويا. فماهي عملية تصحيح الامتحانات؟ وماهي الحالة الصحية والنفسية للمصحح؟ وماهي اختلالات تصحيح الامتحانات؟ وكيف يمكن تطبيق تصحيح علمي وموضوعي؟ وأوراق التحرير سوف تحال على لجن التصحيح، وتلامذتنا ينتظرون بفارغ الصبر نتائجهم، نتطرق إلى الأسئلة المشكلة لهذه المقالة المتواضعة بالمناقشة والتحليل قدر المستطاع من أجل إشراك كل المهتمين بالمجال التربوي والتعليمي. I. تصحيح أوراق التحرير تتمثل عملية تصحيح الامتحانات في منح المصحح الممتحن(بفتح الحاء) نقطة أو جزء منها حسب سلم التنقيط المحدد عن سؤال من الأسئلة المنجزة، وحسب طبيعة الجواب على السؤال المعني ومضامينه مقارنة بالمعايير المعتمدة والمتفق عليها مسبقا. وتتم عملية تصحيح ورقة التحرير إما فرديا أو جماعيا حسب تعليمات المسئولين على تنظيم الامتحانات في المجال التربوي والتكويني، الذين يتوخون من خلال هذه التعليمات الموثوقية والمصداقية والموضوعية والنزاهة. II. الحالة الصحية والنفسية للمصحح يشرع المدرس المصحح في عملية التصحيح مباشرة بعد انتهاء الامتحانات بالمؤسسات التعليمية، حيث تسند إليه مجموعة من أوراق التحرير. واعتبارا لعوامل متعددة ترتبط بالزمان والمكان والعلاقات بمختلف الأطراف المتدخلة، وإرضاء لضميره المهني، وتنفيذا لتوصيات ومقتضيات النصوص التشريعية المنظمة، فالمصحح يلتزم بالفترة الزمنية المخصصة للتصحيح. ونظرا لكثرة أوراق التحرير المسندة إليه يواصل عمله بشكل مستمر حتى يكون في الموعد المحدد. ونظرا لتوالي العمليات المتشابهة شكلا ومضمونا وتكرارها آليا، ولمدة زمنيه ليست باليسيرة، يتسرب الملل إلى المصحح فيعيش ظروفا صحية ونفسية استثنائية خلال أيام التصحيح، منها:
1 ) التعب والإرهاق: إن العمليات الآلية المتكررة تتطلب جهدا فكريا وعضليا. ومع مرور الوقت، والمصحح جالس بمقعده في قاعة التصحيح، يشعر أولا بإرهاق فكري ثم تكل أطرافه ويشعر بالألم يتسرب إلى جسده فعينيه، ثم يصاب تدريجيا بالتعب والإرهاق الذي يؤثر على ميكانيزمات التفكير والاستيعاب.
2 ) القلق: ينتاب المصحح قلق شديد من وطأة عدم الاستقرار النفسي جراء التعامل مع وضعيات متباينة ومعقدة، حيث يشعر بعدم الارتياح في كل لحظة يضع فيها نقطة معينة عن كل سؤال أو جزء منه، كما يعيش نفس الوضعية عند وضع النقطة المجملة. وهو يراقب ويراجع الورقة بعد الانتهاء من تصحيح مضمونها يتملكه الشعور بالذنب خوفا من عدم الانتباه إلى جواب عن سؤال ما أو نقطة جزئية تم إغفالها في جانب من الورقة؛
3) وللقارئ الكريم التفضل بحالات أخرى، ما أكثرها، تؤثر سلبا على عملية التصحيح. III. اختلالات التصحيح تتأثر عملية تصحيح أوراق التحرير بعوامل كثيرة ترتبط بشخص المصحح وانتمائه الاجتماعي ووسطه الثقافي وفكره العلمي والتربوي وبعده المعرفي ، وكذا حسه التربوي وميولاته وما يتصوره عن المستويات التحصيلية للممتحنين(بفتح الحاء). كلها أمور مهمة، لها أثرها البين والفاعل على عملية التصحيح.. ثم إن صحته الجسمية والنفسية ومستوى رضاه عن العملية التعليمية واقتناعه بمختلف العمليات التربوية والتكوينية، لها أثر على المصحح. وإذا كان الناس مختلفي الطبائع فإن اختلافهم في النواحي العملية أشد. وقد تأكد، من خلال عدة دراسات لدى المهتمين بالشأن التربوي أن تصحيح الامتحانات تغلب عليه كثيرا الناحية الذاتية والمعرفية والمزاجية؛ إذ يستحيل غالبا اتفاق مصححين اثنين على نقطة معينة إلا بمحض الصدفة؛ كما تأكد أيضاً اختلاف مصحح واحد لما عرضت عليه ورقة واحدة بعد فترات زمنية مختلفة.
وتتعد الاختلالات وتختلف باختلاف المصححين وظروفهم العملية والصحية والنفسية
. نحو تصحيح علمي وموضوعي ولإبعاد كل الشوائب والعوامل المؤثرة في عملية تصحيح الامتحانات وضمان دقة أكبر لهذه العملية ، إلى حد ما، يمكن أن تكون المقترحات التالية ذات فعالية في موضوع أكثر تعقيدا، ألا وهو موضوع تصحيح الامتحانات: لقد أجمع المهتمون بمجال التقييم التربوي والامتحانات أن ما اتفق عل تسميته شبكة التصحيح، يمكن أن يحد من ذاتية المصحح وممارساته المزاجية واختلالات التصحيح بشكل عام. وتعتبر شبكة التصحيح آلية تقنية لتقنين وتتبع عملية التصحيح بشكل دقيق وموضوعي، وتخويل المصحح النقطة المناسبة لمضمون ونوعية الإنجاز الذي قدمه الممتحن(بفتح الحاء) وذلك بافتحاص هذا الإنجاز وتقييمه، وفي ذات الآن، وضع الأصبع بشكل جلي على الأخطاء المرتكبة على ضوء مجموعة من المعطيات من قبيل:
§ مدى احترام الممتحن(بفتح الحاء) للتعليمات والتوجيهات المطلوبة للقيام بمختلف الإنجازات والمنهجية التي يتطلبها الجواب على الأسئلة الاختبارية؛
§ جرد نقاط الفشل والتوفق والقصور والإجادة وكيفية ومنهجية التعامل معها ومع مختلف الوضعيات الاختبارية. وتتمثل شبكة التصحيح في جدول ذي مدخلين، أحدهما عمودي والآخر أفقي. يشتمل المدخل العمودي على جميع الأسئلة الاختبارية، ويمكن الاكتفاء بالأرقام فقط. ويشتمل المدخل الأفقي على عناصر الأجوبة المحتملة، أو المنتظر تقديمها من طرف الممتحن(بفتح الحاء)، عن كل سؤال. هذه الأجوبة المحتملة تكتب بشكل واضح لا يحتمل التأويل، كما تكتب نسبة صحتها، بعد الاتفاق عليها من طرف لجنة متخصصة، وذلك على النمط التالي: · جواب صحيح بنسبة %100، تمنح عنه النقطة المخصصة له كاملة؛ ·
جواب صحيح بنسبة% 75، تمنح عنه% 75 من النقطة المخصصة له؛
جواب صحيح بنسبة% 50، تمنح عنه% 50 من النقطة المخصصة له؛ ·
جواب صحيح بنسبة% 25، تمنح عنه% 25 من النقطة المخصصة له؛ ·
وكل جواب ليس ذا صلة بما تقدم، يعتبر خاطئا كما يعتبر مضمونه مرفوضا وبالتالي تمنح عنه نقطة الصفر"0".
ويمكن تطبيق شبكة التصحيح على جميع الأجوبة المتعلقة بجميع أنواع الأسئلة الاختبارية المقترحة، سواء منها المغلقة أو المفتوحة. ويضاف، توخيا لتحقيق مبادئ العدل والإنصاف وتكافؤ الفرص، إلى تقنية التصحيح هذه، باعتماد شبكة التصحيح، التقيد بالإجراءات التالية:
§ يعهد تصحيح الجواب على كل سؤال إلى مصحح؛
§ يحال نفس الجواب على مصحح ثان؛
§ يحال نفس الجواب وتقديرات المصححين الاثنين على مراقب أو مراجع أداء الممتحن(بفتح الحاء) لمراجعة مضمون الجواب ونوعيته والنقط المخولة له حسب توجيهات لجنة التصحيح وسلم التنقيط والأجوبة المحددة بشبكة التصحيح ونسبة صحتها؛
§ يتم تصحيح ورقة كلها بنفس التقنية والمنهجية المحددة أعلاه(تخويل النقطة ومراقبة أو مراجعة التصحيح وفق الضوابط المحددة مسبقا)، ثم تحال على مراقب تقني يعهد إليه جمع النقط الجزئية المخولة عن كل سؤال ووضع النقطة العامة؛
§ تحال أوراق التحرير جميعها مصححة ومراقبة نقطها الجزئية والعامة على لجنة المراقبة والمراجعة النهائية للتأكد من دقة وموضوعية التصحيح ومدى التزام المصححين بالتوجيهات والتعليمات المحددة وكذا مدى التزامهم بمضامين شبكة التصحيح والمعايير والإجراءات المحددة؛ خاتمة: إ ن الاقتراحات المتواضعة المقدمة أعلاه، يمكن، في اعتقادنا، أن تحد من اختلالات التصحيح، وتخدم مصلحة التلاميذ والممتحنين عموما، والمدرسين وأولياء أمر التلاميذ والمجتمع عامة، كما يمكن أن تعمل على تحقيق مبادئ العدل والإنصاف وتكافؤ الفرص.
قواعد المراجعة النهائية
تتم المراجعة النهائية آخر العام
1. الطالب الراسب في مادتين مواد فأقل تُخرج أوراق إجابته للمراجعة النهائية بغض النظر عن الدرجات و يتم الرفع حسب التعليمات .
4. يُطبع كشف يحتوي أسماء الطلاب وعدد الأوراق التي أُخرجت للمراجعة النهائية لكل مادة يُحتفظ به في لجنة الرصد بعد مطابقته على الأوراق.
5. يجب ألا يُفهم أن الهدف من المراجعة النهائية إنجاح الطالب بدون وجه حق ، بل الهدف هو التأكد من حصوله على ما يستحق من درجات.
6. وإذا أريد التعديل في الدرجة تشطب شطباً خفيفاً بحيث تسهل قراءتها وتكتب الدرجة الجديدة رقماً وكتابةً و التوقيع بالتعديل بجانبها، مع ملاحظة عدم استعمال الممحاة أو الطامس الأبيض في كل ما يتعلق بالدرجات.
7. يكتب المراجع في ورقة الإجابة وكشف المراجعة النهائية إحدى العبارات التالية على ورقة الإجابة (بحسب نتيجة المراجعة ) :
§ روجعت وزيدت ..........درجة.
§ روجعت ولم تقبل الزيادة . .
§ روجعت و انقصت ...... درجة.
أخوكم / علاء بن فتحي
اقرأ ايضاً : - ملف أعمال لجنة النظام والمراقبة 2020 بدون علامة مائية بصيغة PDF .
- تابع طريقة التحميل في اسفل الموضوع بالفيديووووووو.
=======================================================
الملفات مجانية للتحميل 100 % ومرفوعة على سيرفرات آمنة وسريعة التحميل
👀طريقة التحميل من الموقع بسهولة👀
=======================================================
* يفضل إستخدام متصفح كروم وليس تطبيق الفيس بوك
* برجاء الدخول لصفحة طريقة التحميل ومشاهدة الفيديو
* في حالة عدم تمكنك من التحميل برجاء التواصل مع إدارة الموقع عن طريق التعليقات او مباشرة عن طريق الرسائل بالفيس بوك.
==============================================================
👇 شاهد هذا الفيديو جيداً 👇
طبق الخطوات السابقة :
( خطوات التحميل هي هي لمستخدمي الموبايل والكمبيوتر )
( خطوات التحميل هي هي لمستخدمي الموبايل والكمبيوتر )
==============================================================
إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل ،
ولا تنس أن تترك لنا تعليقاً لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه .
==============================================================
إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بمشاركته عبر أزرار المشاركة الموجودة بالأسفل ،
ولا تنس أن تترك لنا تعليقاً لتبين لنا انطباعك عن الموضوع ومدى استفادتك منه .
==============================================================
😉 للإشتراك في قناتنا على اليوتيوب إضغط هنا 😉