مراجعة نهائية ليلة الامتحان لمادة علم النفس للصف الثالث الثانوي في 6 ورقات فقط للعام الدراسي 2018 لا يخرج عنها الامتحان

👀مراجعة نهائية ليلة الامتحان👀
👈لمادة علم النفس👉
❤للصف الثالث الثانوي❤
👍في 6 ورقات فقط👍
للعام الدراسي 2018 
اعداد مستر / ضياء أبو نور
 لا يخرج عنها الامتحان
👇👇👇
  1. 👈للتحميل اضغط هنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
  2. 👈أو من هناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
  3. 👈أو من هناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------






علم النفس[عدل]

اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث
رمز علم النفس و هو عبارة عن الحرف اليوناني بسي أول حروف كلمة (بسيخولوجيا) اليونانية التي تعني علم النفس
علم النفس أو السيكولوجيا أو بسيخولوغيا (باليونانيةψυχολογία) هو دراسة أكاديمية وتطبيقية للسلوك، والإدراك والعلوم الآلية المستنبطة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسةالإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.
باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه". وكما أنه من العلوم المهمة حديثا ولم يتوسعوا فيه قديما وهذا العلم لايقتصر على فرع واحد بل لديه عدة فروع وأقسام بالإضافة إلى ذلك فإنه من العلوم الممتعة مع أن دراسته قد لاتكون بالسهلة ويساعد هذا العلم في معرفة أنماط الشخصيات المختلفة.
وتتكون كلمة علم النفس في اللغة الإنجليزية من مقطعين لهما أصل يوناني هى:Psyche وهى تشير إلى الحياة أو الروح، أما المقطع الثاني logos فهو يفيد معنى العلم أي البحث الذي له أصول منهجية علمية.[1]علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه". اختلف العلماء في تعريف علم النفس
  • عرفه فلاسفه الإغريق بأنه علم دراسة الحياة العقلية.
  • وعرفه علماء التحليل النفسي بأنه علم الحياة العقلية الشعورية واللاشعورية.
  • وعرفه السلوكيون بأنه علم دراسه السلوك.
وأفضل تعريف لعلم النفس هو ما يجمع بين العقل، والسلوك ، والشعور، واللاشعور وهو أن علم النفس هو العلم الذي يبحث في السلوك من حيث علاقته بالحياة العقلية شعورية كانت أو لا شعورية.[2]

محتويات

  [أخف
  • 1أهداف علم النفس
  • 2ميادين علم النفس
  • 3التسمية
  • 4تطور العلم
  • 5الصحة النفسية
    • 5.1أهمية الصحة النفسية
  • 6مدارس علم النفس
  • 7فروع علم النفس
  • 8مناهج البحث في علم النفس
  • 9انظر أيضا
  • 10المراجع والمصادر
    • 10.1مراجع
    • 10.2مصادر
  • 11وصلات خارجية

أهداف علم النفس[عدل]

الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها هي فهم السلوك وتفسيره، التنبؤ بما سيكون عليه السلوك، ضبط السلوك والتحكم فيه.[3]

ميادين علم النفس[عدل]

ينقسم علم النفس بصورة رئيسة إلى مدرستين:
  • المدرسة التحليلية ومؤسسها سيغموند فرويد.
  • المدرسة الاشتراطية ومؤسسها بافلوف.
وانبثق من تلك المدرستين الفروع التي اتخذت الشكل النظري لهذا العلم.
  1. الفروع النظرية الأساسية:
    1. علم النفس التجريبي: يهتم هذا الفرع بدراسة القدرات والعمليات الإدراكية والحركية وخاصة الإدراك البصري والسمعي ،والعمليات المعرفية.
    2. علم النفس الفسيولوجي: يقوم باكتشاف الأسس الفسيولوجية للسلوك، حيث يسعى هذا الفرع إلي اكتشاف العلاقة بين العمليات الفسيولوجية والسلوك.[4]
    3. علم نفس النمو: يدرس مراحل النمو من قبل مولد الجنين وحتى الشيخوخة.
    4. علم النفس الاجتماعي: يختص بدراسة تأثير الجماعة على سلوك الأفراد وكذلك دراسة سلوك الفرد في الجماعة.[5]
  2. الفروع التطبيقية:
    1. علم النفس التربوي: يهتم هذا الفرع بالتعليم الأكاديمى ، والتحصيل الدراسي.
    2. علم النفس الصناعي والتنظيمي: يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة والمنظمات لحل المشكلات المتعلقة بالعمل بهدف رفع الكفاءة الإنتاجية.[6]

التسمية[عدل]

يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليونانية ψυχή (بسوخي) والتي تعني النفس وλογος (لوغوس) والتي تعني العلم، وفيالقرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.

تطور العلم[عدل]

صورة إشعاعية للدماغالبشري، والسهم يشير إلى الغدة النخامية
أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه، ومساعدته في حل هذه المشكلات، وتصحيح رؤيته لها، فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار"، وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.
ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة وليم فونت بالاستبطان، وقالوا إنها طريقة ذاتية تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائية الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته، وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكيروالإحساسات والانفعالات؛ حيث أن المنطقة الجبهية تتم فيها عمليات التفكير ، والتخيل ،والكلام، والكتابة، والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع ، وتفسير الإحساسات وإعطاؤها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري، ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية، وهناك منطقة تقع فوق الرقبة من الخلف مباشرة تحتوي على المخيخ، والنخاع المستطيل ، والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم، وضربات القلب، والدورة الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية.
ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا، كالعقل والذكاء والتفكير، وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك الظاهر للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في قرع جرس قبل تقديم الطعام، ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربة بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي.

الصحة النفسية[عدل]

الصحة العقلية أو النفسية هي مستوى الرفاهية النفسية أو العقل الخالي من الاضطرابات، "وهي الحالة النفسية للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد". ومن وجهة نظر علم النفس الإيجابي أو النظرة الكلية للصحة العقلية من الممكن أن تتضمن قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية. الشخص الذي يعاني من اضطراب في حالته الصحية السلوكية يواجه مشاكل عديدة، لعل أبرزها الإجهاد، والاكتئاب،والقلق ،ومشاكل في علاقاته مع الآخرين وقد يعاني من الحزن، والإدمان، وقصور الانتباه، وفرط الحركة، وصعوبات في التعلم ، واضطراب المزاج ،واضطرابات نفسية أخرى. يمكن للمرشدين النفسيين والمعالجين ومدربي الحياة وعلماء النفس ومزاولي مهنة التمريض، والأطباء أن يساعدوا في إدارة المخاوف الصحية السلوكية عن طريق معالجتها بطرق مثل جلسات العلاج، أو الاستشارة ،أو المداواة الميدان الجديد للصحة النفسية العالمية وهي "مجال الدراسة والبحث والخبرة والذي يضع الأولوية لتحسين الصحة العقلية وتحقيق الإنصاف في مجالها لجميع الناس في العالم".

أهمية الصحة النفسية[عدل]

الحفاظ على صحة نفسية جيّدة مهم لعيش حياة طويلة وهانئة إذ أنها قد تكون سبباً رئيساً لطول العمر على عكس الصحة النفسية السيئة التي تعيق صاحبها من عيش حياة أفضل.

مدارس علم النفس[عدل]

ويليام ماكسميليان واندت (جالساً) كان عالم نفس ألماني، ويعزى إليه علم النفس التجريبي.
  • مدرسة البورت رويال
  • المدرسة الأبيوقورية
  • مدرسة أثينا
  • مدرسة إخوان الصفا
  • مدرسة الأسكندرية
  • مدرسة الأكاديمية
  • المدرسة الإيلية
  • المدرسة الأيونية (مدرسة ملطية)
  • مدرسة بادوفا
  • المدرسة البنائية
  • مدرسة التحليل النفسي (المدرسة الفرويدية)
  • مدرسة علم النفس التحليلي (مدرسة علم النفس اليونجي/ مدرسة زيورخ)
  • مدرسة التحليل النفسي الحديث
  • مدرسة التحليل الوجودي
  • المدرسة الترابطية
  • مدرسة جراتس
  • مدرسة الجشطالت
  • مدرسة جنيف
  • مدرسة جوتنجن
  • المدرسة الرواقية
  • المدرسة السلوكية
  • المدرسة السلوكية الحديثة
  • المدرسة السوفسطائية
  • مدرسة شارتر
  • مدرسة الشكاك
  • مدرسة علم النفس الإنساني
  • مدرسة علم النفس الإيجابي
  • مدرسة علم النفس التكاملي
  • مدرسة علم النفس الجبلي
  • مدرسة علم النفس الفردي
  • مدرسة ما بعد علم النفس الفردي
  • المدرسة الفيثاغورثية
  • مدرسة فيرتسبورغ
  • مدرسة المجال
  • مدرسة فيينا الوضعية
  • المدرسة القورينائية
  • المدرسة الكلبية
  • المدرسة الكلية
  • المدرسة الكنطية الحديثة
  • مدرسة لايبستج
  • مدرسة ماربورغ
  • المدرسة النمسوية
  • مدرسة هايدلبرغ
  • المدرسة الوضعية الحديثة
  • المدرسة الوظيفية (مدرسة شيكاغو)

فروع علم النفس[عدل]

  • علم النفس العام
  • علم النفس الاجتماعي
  • علم النفس التنموي (علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ علم النفس التطويري)
  • التحليل النفسي
  • التوافق النفسي
  • سيكولوجية التعلم
  • القياس النفسي
  • علم النفس الإحصائي (الإحصاء النفسي)
  • علم النفس الرياضي
  • علم النفس الفلسفي
  • علم نفس الاستدلال
  • علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي/ علم نفس الشواذ)
  • علم النفس الإكلينيكي (علم النفس السريري/ علم النفس العيادي)
  • علم النفس العلاجي (العلاج النفسي)
  • علم النفس الإرشادي (الإرشاد النفسي)
  • التوجيه النفسي
  • علم النفس السياسي
  • علم النفس السياحي
  • الصحة النفسية
  • علم النفس الدوائي (السيكوفارماكولوجي/ علم النفس الصيدلي)
  • علم النفس البيولوجي
  • علم النفس الفسيولوجي
  • علم النفس العصبي (النيوروسيكولوجي)
  • الأنثروبولوجيا النفسية
  • علم النفس الصناعي
  • علم النفس عبر الثقافي (علم النفس عبر الحضاري)
  • علم النفس التجريبي
  • علم النفس الجنائي
  • علم النفس العقابي
  • الطب النفسي
  • علم النفس الحربي (علم النفس العسكري)
  • علم النفس الأمني
  • علم النفس اللغوي
  • علم النفس الأدبي
  • سيكولوجية الموضة (سيكولوجية الأزياء)
  • علم النفس التربوي
  • علم النفس الفارق (علم النفس الفارقي/ علم نفس الاختلافات الفردية/الفروق الفردية)
  • علم النفس الإداري
  • علم النفس المعرفي
  • سيكولوجية الشخصية
  • سيكولوجية الدوافع
  • سيكولوجية الانفعالات
  • سيكولوجية الإدراك
  • علم النفس القانوني
  • سيكولوجية الحيوان
  • تاريخ علم النفس
  • السيكوفيزيقا
  • علم النفس الديني
  • علم النفس الهندسي
  • علم النفس الأسري (علم النفس العائلي)
  • علم النفس البيئي
  • سيكولوجية الألوان
  • علم النفس الدينامي
  • الأمراض السيكوسوماتية
  • فلسفة علم النفس
  • مناهج البحث في علم النفس
  • سيكولوجية الإدمان (سيكولوجية التعاطي)
  • التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي)
  • البرمجة اللغوية العصبية
  • الجرافولوجي
  • علم النفس الدينامي

مناهج البحث في علم النفس[عدل]

  • التأمل الباطني: هو طريقة لازمة يتبعها علم النفس لأنه يبحث في أشياء غير ملموسة لا يحس بها إلا الشخص الواحد، حيث أن الشعور بالسرور هو شعور شخصية لا يدركه شخص آخر. وهي طريقة تعتمد في تعميمها علي قدرة الوصف فعلى الإنسان أن يصف بدقه الحالة الداخلية ويعبر عنها باللغة، أي ملاحظة الإنسان لنفسه. والتأمل الباطني هو طريقة ينفرد بها علم النفس عن غيره ويتميز بها عن سائر العلوم، فالملاحظ والملاحظ شئ وحد.[7]
    • عيوب التأمل الباطني
  1. أنها تعمل موضوع اللاشعور.
  2. استحالة ملاحظة الظواهر في حالة حدوثها ولكنها تسترجع بعد حدوثها والصورة المسترجعة تكون أضعف من الأصل عامة.
  3. لا يستطيع الإنسان أن يلاحظ نفسه في نفس وقت الظاهرة، أي أنه لا يستطيع أن يقوم بعمليتين عقليتين في آن واحد.[7]
  • الملاحظه الخارجية: هى طريقة نستعملها حين نريد تفسير سلوك غيرنا بما يظهر على وجوههم ومن تصرفاتهم. وأحيانا في الملاحظة قد يكون الاستنتاج خاطئ نظرا لما بين الناس من فروق كثيرة، لأن بعض المظاهر التى تبدوا علي بعض الأفراد قد تكون مصطنعة، علما بأن الأفراد يختلفون في طباعهم وفي الطرق التى يعبرون بها عما يخجلهم من مشاعر.[8]
  • التجريب: هو عبارة عن ملاحظة تحت ظروف محدودة يمكن التحكم فيها، وبذلك تختلف التجربة عن الملاحظة. وقد يواجه عالم النفس صعوبة عند إجراء التجارب وهى تعدد العوامل والشروط التى ترتبط بالظاهرة، لأن الإنسان يتأثر بعوامل كثيرة ومتداخلة ولا يتأثر بعامل واحد. ونتائج التجريب تتوقف على نوعين من العوامل:
  1. عوامل خارجية: وهي الظروف المحيطة وما فيها من مثيرات.
  2. عوامل داخلية: وهي حالة الشخص المزاجية وحالتة النفسية العامة.[7]

انظر أيضا[عدل]

  • قائمة العلماء النفسانيين
  • علم النفس التنموي
  • علم نفس الشخصية
  • علم النفس عند العلماء المسلمين

المراجع والمصادر[عدل]

مراجع[عدل]

  1. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة^ أحمد محمد عبد الخالق( 2005). أسس علم النفس، الطبعة الثالثة، الاسكندرية :دار المعرفة الجامعية .
  2. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة^ منصور حسين، محمد مصطفي زيدان:الطفل والمراهق، القاهره :مكتبه النهضه المصريه، طبعه أولي 1982، ص:21
  3. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة^ أحمد عزت راجح (1999).أصول علم النفس، القاهره: دار المعارف.
  4. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة^ عبد الحليم محمود السيد(1990).تعريف علم النفس .في:عبد الحليم محمود السيد وآخرون (محرر)علم النفس العام، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.
  5. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة^ أحمد محمد عبد الخالق(2005).أسس علم النفس، الطبعة الثالثة، الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية.
  6. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة^ عبد الحليم محمود السيد (1990).تعريف علم النفس .في:عبد الحليم محمود السيد وآخرون (محرر)علم النفس العام، القاهرة:دار غريب للطباعة والنشر.
  7. ^ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب ت منصور حسين، محمد مصطفي زيدان:الطفل والمراهق، القاهره :مكتبه النهضه المصريه، طبعه أولي 1982، ص:17
  8. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة^ منصور حسين، محمد مصطفي زيدان:الطفل والمراهق، القاهره :مكتبه النهضه المصريه، طبعه أولي 1982، ص:18

مصادر[عدل]

كتاب برمجية العقل وتهيئته (2016) mmfis/ص 14/محمد كامل الجهلاوي/الطبعة الأولى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم